القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات طبية هامة من منظمة الصحة العالمية


  يسبب تدخين التبغ الأمراض غير المعدية مثل أمراض الرئة وأمراض القلب والسكتة الدماغية. لا يقتل التبغ المدخنين المباشرين فحسب ، بل يقتل حتى غير المدخنين من خلال التعرض غير المباشر. يوجد حاليًا حوالي 15.9 مليون فلبيني بالغ يدخنون التبغ ولكن 7 من كل 10 مدخنين مهتمون أو يخططون للإقلاع عن التدخين.


إذا كنت مدخنًا حاليًا ، فلم يفت الأوان للإقلاع عن التدخين. بمجرد القيام بذلك ، سوف تواجه فوائد صحية فورية وطويلة الأجل. إذا لم تكن مدخنًا ، فهذا رائع! لا تبدأ في التدخين وتقاتل من أجل حقك في استنشاق هواء خالٍ من دخان التبغ.
6. كن نشيطا


الصورة: منظمة الصحة العالمية / واي. شيميزو
يُعرَّف النشاط البدني بأنه أي حركة جسدية تنتجها عضلات الهيكل العظمي وتتطلب إنفاق الطاقة. وهذا يشمل التمارين والأنشطة التي يتم القيام بها أثناء العمل واللعب والقيام بالأعمال المنزلية والسفر والمشاركة في الأنشطة الترفيهية. يعتمد مقدار النشاط البدني الذي تحتاجه على فئتك العمرية ، ولكن يجب على البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 64 عامًا ممارسة 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل الشدة طوال الأسبوع. زيادة النشاط البدني المعتدل الشدة إلى 300 دقيقة في الأسبوع للحصول على فوائد صحية إضافية.
7. افحص ضغط الدم بانتظام


يُطلق على ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم اسم "القاتل الصامت". وذلك لأن العديد من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد لا يكونون على دراية بالمشكلة حيث قد لا تظهر عليهم أي أعراض. إذا تُرِك ارتفاع ضغط الدم دون سيطرة ، يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب والدماغ والكلى وأمراض أخرى. قم بفحص ضغط دمك بانتظام من قبل عامل صحي حتى تعرف أرقامك. إذا كان ضغط الدم لديك مرتفعًا ، فاستشر أحد العاملين الصحيين. هذا أمر حيوي في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والسيطرة عليه.
8. احصل على الاختبار


الصورة: منظمة الصحة العالمية / ف. تانجول
يعد إجراء الاختبار بنفسك خطوة مهمة في معرفة حالتك الصحية ، خاصة عندما يتعلق الأمر بفيروس نقص المناعة البشرية والتهاب الكبد B والأمراض المنقولة جنسياً (STIs) والسل (TB). إذا تُركت هذه الأمراض دون علاج ، فقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة وحتى الموت. إن معرفة حالتك يعني أنك ستعرف كيفية الاستمرار في الوقاية من هذه الأمراض أو ، إذا اكتشفت أنك إيجابي ، احصل على الرعاية والعلاج اللذين تحتاجهما. اذهب إلى مرفق صحي عام أو خاص ، أينما كنت مرتاحًا ، لإجراء الاختبار بنفسك.
9. احصل على التطعيم


الصورة: منظمة الصحة العالمية / ف. تانجول
التطعيم هو أحد أكثر الطرق فعالية للوقاية من الأمراض. تعمل اللقاحات مع دفاعات الجسم الطبيعية لبناء الحماية ضد أمراض مثل سرطان عنق الرحم ، والكوليرا ، والدفتيريا ، والتهاب الكبد B ، والإنفلونزا ، والحصبة ، والنكاف ، والالتهاب الرئوي ، وشلل الأطفال ، وداء الكلب ، والحصبة الألمانية ، والكزاز ، والتيفوئيد ، والحمى الصفراء.

في الفلبين ، يتم توفير لقاحات مجانية للأطفال من سن عام واحد وما دون كجزء من برنامج التحصين الروتيني التابع لوزارة الصحة. إذا كنت مراهقًا أو بالغًا ، يمكنك أن تسأل طبيبك عما إذا كان يجب عليك التحقق من حالة التطعيم الخاصة بك أو إذا كنت تريد تلقيح نفسك.
10. ممارسة الجنس الآمن


الصورة: منظمة الصحة العالمية / ف. تانجول
يعد الاعتناء بصحتك الجنسية أمرًا مهمًا لصحتك العامة ورفاهيتك. مارس الجنس الآمن للوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية وغيره من الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان والزهري. هناك تدابير وقائية متاحة مثل الوقاية السابقة للتعرض (PrEP) التي ستحميك من فيروس نقص المناعة البشرية والواقي الذكري الذي سيحميك من فيروس نقص المناعة البشرية والأمراض المنقولة جنسياً الأخرى.
11. غطِّ فمك عند السعال أو العطس

الصورة: WHO / I. بني
تنتقل أمراض مثل الأنفلونزا والالتهاب الرئوي والسل عن طريق الهواء. عندما يسعل شخص مصاب أو يعطس ، قد تنتقل العوامل المعدية إلى الآخرين من خلال الرذاذ المحمول بالهواء. عندما تشعر بقدوم السعال أو العطس ، تأكد من تغطية فمك بقناع للوجه أو استخدم منديل ورقي ثم تخلص منه بعناية. إذا لم يكن لديك منديل ورقي بالقرب منك عند السعال أو العطس ، فقم بتغطية فمك قدر الإمكان بفتحة (أو الجزء الداخلي) من مرفقك.
12. منع لدغات البعوض


الصورة: منظمة الصحة العالمية / واي. شيميزو
يعد البعوض من أكثر الحيوانات فتكًا في العالم. تنتقل أمراض مثل حمى الضنك والشيكونغونيا والملاريا وداء الفيلاريات اللمفاوي عن طريق البعوض وتستمر في التأثير على الفلبينيين. يمكنك اتخاذ تدابير بسيطة لحماية نفسك وأحبائك من الأمراض التي ينقلها البعوض. إذا كنت مسافرًا إلى منطقة بها أمراض معروفة ينقلها البعوض ، فاستشر طبيبًا للحصول على لقاح للوقاية من أمراض مثل التهاب الدماغ الياباني والحمى الصفراء أو إذا كنت بحاجة إلى تناول أدوية مضادة للملاريا. ارتد قمصانًا وسراويل ذات أكمام طويلة فاتحة اللون واستخدم طارد الحشرات. في المنزل ، استخدم شاشات النوافذ والأبواب واستخدم الناموسيات ونظف محيطك أسبوعيًا لتدمير مواقع تكاثر البعوض.
13. اتبع قوانين المرور


الصورة: منظمة الصحة العالمية / د. رودريغيز
تودي حوادث الطرق بحياة أكثر من مليون شخص حول العالم وإصابة ملايين آخرين. يمكن الوقاية من إصابات المرور على الطرق من خلال مجموعة متنوعة من التدابير المنفذة

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات