القائمة الرئيسية

الصفحات

عملية تثبيت القرنية المخروطية بالليزر



تعد عملية تثبيت القرنية المخروطية بالليزر أحد طرق علاج مرض مجهول السبب ، يصيب القرنية ويتسبب في تغير شكلها  الطبيعي حيث تصبح مخروطية الشكل مما يخلق انعكاسات الضوء على الشبكية ويسبب مشاكل في الرؤية.

ما هي القرنية المخروطية؟
قرنية العين هي السطح الخارجي الشفاف للعين بدرجة معينة من الانحناء أو التقوس ، في بعض الحالات ، يزداد الانحناء أو التحدب عن الوضع الطبيعي وتتحول القرنية من شكلها الطبيعي على شكل قبة وهو شكل آخر أكثر انحناءًا أو تحدب ، يشبه شكل مخروط أو كوب ، وينخفض ​​سمكه النسبي مع زيادة التحدب أو الانحراف المخروطي ، ويحدث هذا تدريجيًا ، أي  يتغير الشكل من القبة إلى المخروط ،فيحدث هذا التغير على مر السنين و تسمى الحالة التي يتغير بها شكل القرنية  بالقرنية المخروطية وقد يكون سبب حدوث هذا التحدب والتغير في شكل القرنية  وراثيًا. 

كيف يتم استخدام الليزر في علاج القرنية المخروطية؟ 

الليزر يتم استخدامه في كافة العلاجات المتاحة الأن في العلم الحديث كما يتم استخدام الليزر بدرجة معينة ومن خلال أجهزة محددة لعلاج وتصحيح البصر ، فأغلب مرضى ضعف البصر سواء مرضى طول البصر أو قصره يلجأون إلى إجراء عمليات تصحيح البصر من خلال استخدام تقنية الليزر، لذا فالليزر حديثًا اصبح له مكانة في علاج مشاكل البصر والقرنية. 

ما هي عملية تثبيت القرنية المخروطية بالليزر؟
عادة ما يصاحب زيادة تقوس القرنية انخفاض في سمكها الطبيعي ، لذلك فإن هذا السمك الأضعف لا يسمح بإجراء جراحة تصحيح بصري من خلال الليزر على القرنية. ولكن من الممكن تنفيذ عملية تثبيت القرنية المخروطية بالليزر ، وهو ليزر سطحي ثابت في حالات قليلة من أمراض القرنية ويتم كل ذلك  بعد التأكد من استقرار القرنية ، فإن عملية تثبيت القرنية المخروطية لتصحيح  الرؤية هو الخيار الأول لمرضى القرنية المخروطية. 




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات